السبت، 9 نوفمبر 2019

أصل كلمة فليتوكس / فليطوكس

لفظة فليتوكس أو فليطوكس علم على بخاخات مبيدات الحشرات، وهي في الأصل اسم علامة تجارية ظهرت في عشرينيات القرن الفائت في أمريكا ثم فرنسا ونالت رواجا إعلاميا كبيرا. اسم هذه العلامة مركب من الإنجليزية fly بمعنى ذباب و tox اختصار بمعنى سٌمّ toxin أو سام/مسمّم toxic.


ظهرت علامة فلاي توكس Fly Tox في عشرينيات القرن العشرين، ففي عام 1922، قدّمتها شركة REX SPRAY COMPANY بولاية أوهايو الأمريكية كعلامة لمنتجها المبيد للحشرات. وبعدها بسنوات قليلة نجد نفس الاسم Fly-Tox ظهر أيضا في فرنسا ليدخل في سنة 1934 رسميا في السجل الصناعي التجاري الفرنسي، وبإنتاج هذه المبيدات في فرنسا اشتهر اسمها فيها وفي الشمال الإفريقي حتى صارت علما على كلّ بخاخات مبيدات الحشرات.

ملاحظة: فلاي fly ينطقها الفرنسيون فلي fli.


مصادر إضافية للقراءة:

هناك تعليقان (2):

  1. قاعدة البيانات9 نوفمبر 2019 في 5:46 م

    Le 14 avril 1922, la REX SPRAY COMPANY, basée dans l’état de l’Ohio dépose la marque FLY TOX. Le fameux produit Flytox est donc une licence US acheté par les actionnaires de la société GIBBS en 1924. Les premiers produits liquide contenaient des extraits de pyrèthre (pyrèthrine I et II), une plante originaire du Caucase et de Dalmatie, mis en dilution dans un composé à base d’huile minérale, dérivé du pétrole, ou de glycol.

    ردحذف
  2. هذا الاسم متداول في اليمن أيضا، أما في السعودية فيسمى بف باف على اسم علامة مشهورة للمبيدات Pif Paf.

    ردحذف