الاثنين، 4 نوفمبر 2019

أصل الطرولي أو الترولي

تستعمل العامية الجزائر لفظة «طرولي» أو «ترولي» بمعنى الحافلة العمومية الكبيرة التي تغطي المواصلات الداخلية في المدن.


يرجع أصل هذه التسمية إلى العربات الكهربائية التي قامت على نفس أسس التراموي tamway وأقصد على وجه الخصوص «الترولي باص» trolleybus نوع من الحافلات التي تسير ضمن شبكات كهربائية معلّقة، دخلت حيز الاستعمال في المدن الجزائرية في ثلاثينيات القرن الفائت إبان الهيمنة الفرنسية لتعوض قصور التراموي الذي بدأت كثير من الجهات تتخلى عنه فاستغلت شركة Vétra أسلاك التراموي الكهربائية الجاهزة لتبدأ إنتاج حافلاتها، وعلى غرار التراموي فهي لا تتقيد بسكك حديدية لاتساع مجالها ولاستوعابها محركا ثانيا أو بطارية تسمح لها بالخروج عن المضمار وتعطيها حرية أكبر في الطريق، وهي مثل الحافلات المعتادة تسير على إطارات مطاطية.

طرولي من الجزائر العاصمة سنة 1959

يرجع أصل تسميتها إلى الإنجليزية trolley بمعنى عربة والتي جاءت منها تسمية تقنية الـ trolley pole وهو القطب الذي يصل المركبات الكهربائية (مثل الترمواي والترولي باص) بالأسلاك العلوية. وبانتشار هذه المركبات انتشر استخدامها في مختلف اللغات العالمية بما في ذلك الفرنسية أين تُعرف بـ trolleybus وتختصر في trolley ومن هذه اللغات الأوروبية دخلت اللهجات العربية الحديثة مثل الجزائر وتونس والمغرب ومصر.

ملاحظة: كلمة trolley لوحدها تستعمل اليوم بمعنى تراموي في أمريكا الشمالية.


الترولي في تونس:


هذا وقد تم الاستغناء في البلاد المغاربية عن هذه الحافلات في القرن الفائت لكن اسمها ظلّ حاضرا في الجزائر ليشمل الحافلات العمومية. ولمن شاء البحث عن المزيد من المعلومات والصور، فالأرشيفات كثيرة في الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق