الأحد، 10 سبتمبر 2023

أصل تسمية الداتاشو DataShow

الداتاشو Datashow أو أجهزة عرض للبيانات أو أجهزة التسليط والإسقاط الصوري. 




رغم أن بنية كلمة داتاشو تركيب إنجليزي لكن المتحدثين باللغة الإنجليزية لا يستعملونها، وفي نفس الوقت الكلمة مستعملة في دول مختلفة عبر العالم في الدول المغاربية وفي العراق وفي أمريكا اللاتينية، فما أصل هذه الكلمة؟

يستعمل متحدثو الإنجليزية أسماء أخرى لهذا النوع من الأجهزة تدور حول لفظة projector أي المسلط الضوئي أو العاكس، مثل movie projector وقديما استعمل Slide projector ثم Overhead projector وهي أجهزة عاكسة للصور ثم أخذت مكانها أجهزة أحدث تعرف بـ Video projector أو قد تسمى Data projector عند وصلها بالحواسيب أو استعمالها في مجال البيانات.


ولو حاولنا تتبع منحنى استعمال هذه اللفظة في المصادر الإنجليزية على وجه التحديد سنجد أن لفظ Datashow بدأ ينتشر مع ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي ثم تلاشى بعدها. وتزامن توظيف هذه اللفظة أيضا مع لفظة Data Projector.



وعند تصفح بعض هذه المصادر المعنية بـ DataShow سنجدها مرتبطة مع سلسلة أجهزة Kodak Datashow في مجال عرض بيانات الحواسيب Computer Data projection وهو ما يعد طفرة آنذاك في زمن بداية الحواسيب المكتبية، وشركة كودك الأمريكية من أكبر الشركات التي عملت في مجال البصريات وأجهزة عرض الصور.

The British Journal of Photography  - 1987

The British Journal of Photography  - 1987

فهو اسم تجاري إذن. بُني على صيغة SlideShow وهي كلمة إنجليزية تعني العرض (مثل عرض الصور أو عرض شرائح البيانات Slides) غير به أن هذه الأجهزة الجديد عنيت بعرض البيانات من الحواسيب، عكس العرض التقليدي للصور والأشرطة والأقراص.


 ومن ضمن ذلك أجهزتها المعروفة بـ Kodak Datashow System Projection Pad وهي لوحة تضاف إلى المسلط الضوئي لعرض بيانات الحواسيب PC النامية آنذات مثل IBM و Macintosh ونحوها.

صور من مجلة InfoWorld من فيفري 1988:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق