السبت، 26 يناير 2019

أصل تسمية بوزلوف

يرد البعض أصل تسمية الأكلة المعروفة بـ بوزلّوف إلى قصة أول عملية إعدام بالمقصلة لجزائري كان اسمه عبد القادر بن زلوف بن دحمان سنة 1842م.[1]

وهذا لا يصحّ لأن الكلمة بمعانيها التي نعرفها موثّقة وواردة في كثير من منشورات تلك الحقبة[2] من مناطق مختلفة وبألفاظ متباينة (نحو: زلّوف، بوزلّوف، زلّيف) مما يدلّ على شيوعها آنذاك. وهي ليست محصورة في الجزائر وإنما كذلك شائعة في المغرب الأقصى.


ويرتبط «الزلّوف» أو «الزلّيف» بالفعل الدارج زلّف بمعنى شوّط/شيّط[3] والذي يبدو أن دلالته تعدّت لتصير علما على رأس الذبيحة وأطرافها. ويصنّف جذر "زلف" في الجذور الأمازيغية بمعنى الحرق أو تشييط الجلد والشعر، وهي عملية أساسية قبل تحضير الطبق.

وفي تونس يسمّونه راس العلّوش (إن كان غنمي)، ويسمون الأكلة التي تحضّر من الأطراف (الأكرُع)
 الهركمة.

هناك أيضا من يقترح ردّ لفظة زلّيف إلى العثمانية zülüf بمعنى غرّة الشعر أو الشعر المسدول على الجوانب وهي من الفارسية زلف بمعنى مقارب. وهذا الرأي يحتاج إلى إسناد في استعمال مماثل أو حلقة وصل في المعنى محليّا. ومنه موّال أبو الزُلُف هو من الزجل الشعبي الشامي، وخير الدين في موسوعة حلب المقارنة يذكر أن الزلف أو الزلوف أو الزوالف والزالفة هي الطرة أو شعر الناصية أو الظفيرة ونحوها ويذكر أنها فارسية من التركية. ولعل هذه اللفظة الفارسية قد دخلت العربية قديما بشكل زرفين وهي بمعنى الحلقات كحلقات الباب أو الشعر، واشتقوا من ذلك فعلا: زرفن صدغيه. وفي سلطنة عمان أبو زلف شيء نحو الرقص والأهازيج الشعبية. وهذه كلها غير ذات صلة مثبتة بالاستخدام المغاربي.



[2] Adrien Augustin Paulmier, Dictionnaire Français-Arabe: (Idiome parlé en Algérie). 1850. "bou zellouf tête de mouton" 

وذكرها دوزي في تكملة المعاجم العربية (1883) من خلال المصدرين التاليين:
  •  زَلَّوف: رائحة الصوف المحرق والجوخ (من شيرب 1849)
    • Cherbonneau, Définition lexigraphique de plusieus mots usités dans le langage de l’Afrique septentrionale. في الجريدة الآسيوية 1849، 1 ص63 – 70 و537 – 551.).
      • "zellouf: odeur de laine ou de drap brûlé; roussi"
  • زَلِّيف: رأس الخروف المسلوق المتبل بالخل والملح والثوم (نقلا عن كتاب دوماس: حياة العرب (1869) ص251).
    • Daumas, La vie arabe et la société musulmane. 1869.
وفي غيرها من المؤلفات والمجالات والمعاجم كثير أذكر على سبيل التنويع:
  • Cours d'arabe vulgaire, A. Gorguos 1849
    • ذكر الزلوف وذكر أن بوزلوف تطلق على الرجل أيضا الذي يشبه رأسه رأس الكبش (وقد عرفت أحدهم كان يُنادى زلّوفة لشيء قريب من ذلك في صفة الجبهة).
  • كما وردت أيضا في تقرير صحراوي (1863)
وتواتر ذكرها في المعاجم اللاحقة.

[3] شاط يشيط من الفصيح، ومن ذلك في العين: شيط: الشيط: شيطوطة اللحم إذا مستّه النّار، يتشيَّطُ منه، فيحترق بعضه، كما يتشيط الشَّعر أو الحبل. وتشيط الدم إذا غلى بصاحبه وشاط دمه وأشاط بدمه. واستــشاط فلانٌ غضباً ... والتَّشيُّط: الغضب والتشييط: أن يحرق شعر الرأس أو الكُراع، يقال: شيط الرأس بلهب النار على رأس التّنانير أو غيرها.

هناك 5 تعليقات:

  1. كلمة زليف او بوزليف او بوزلوف التي نسجت لها القصص ..وحاول البعض سرقتها من اللغة العربية وضمها الى لهجته 😂
    في لهجة الجزائر نسمي راس الشاة بعد ذبحها او راس الانسان بالزليف او بوزلوف طبعا بالاضافة الى استعمالنا ايضا لكلمة الراس فما اصل كلمة زليف او بو زليف او بوزلوف
    ..
    الصاد حرف أسلي نسبة إلى أسلة اللسان يشترك في مخرجه الخاص مع حرفي السين و الزاي حيث أن الصاد و السين و الزاي أحرف الصفير الثلاث.،

    ولهذا فهناك الكثير من الكلمات قلبت فيها احرف الصاد او السين زاي او العكس ، مثل في العامية اسم صدام ،زدام. وهناك قراءة خلف عن حمزة تقرأ الفاتحة هكذا اهدنا الزراط الذين انعمت عليهم
    فإن إشمام الصاد بالزاي من كلمة الصراط وصراط بسورة الفاتحة قراءة صحيحة ومتواترة، وهي قراءة حمزة الكوفي أحد القراء السبعة، قال الإمام الشاطبي في نظمه حرز الأماني لتيسير أبي عمرو الداني:

    والصاد زايا أشمها * لدى خلف، واشمم لخلاد الأولا .

    لهذا فكلمة زليف او ( بو زليف او بوزلوف ) #كنية هي نفسها كلمة صليف او بو صليف او بو صلوف فما هو الصليف ؟!

    جاء في لسان العرب قال أَبو زيد: الصَّلِيفانِ رأْسا الفَقْرة التي تلي الرأْسَ من شِقَّيْها.
    والصَّلِيفان: عُودان يُعَرَّضانِ على الغَبِيطِ تُشَدُّ بهما المَحامِلُ؛ ومنه قول الشاعر: أَقَبُّ كأَنَّ هادِيَه الصَّلِيفُ (* قوله «أقب إلخ» صدره كما في شرح القاموس: ويحمل بزة في كل هيجا) والصَّليفان: جانبا العُنق، وقيل: هما ما بين اللَّبَّةِ والقَصَرةِ.
    والصَّلِيفُ: عُرْضُ العُنُق، وهما صَلِيفانِ من الجانبين.

    عبد الغني زين

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الزلفة هو إناء الشربة ٬ جزء من الرأس الخلفى يشبه الزلفة . بوزلوف = صاحب الزلفة .
    الزلفة كلمة عربية فصفصحى حة تعني إناء.

    ردحذف